ما هو الرباط الصلبيى والغضروف الهلالي

ما هو الرباط الصلبيى والغضروف الهلالي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا ما هو الرباط الصلبيى:-
    الرباط الصليبي هو عباره عن رباط مابين عظمه الفخذ وعظمه الساق رباط صليبي أمامي ورباط صليبى خلفى يلتقتان فى نقطه واحده منتصف الركبه 

    إصابات الرباط  الصلبيى الامامي
    صرحت المكتبة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة انتشار إصابات الرباط الصليبي الأمامي بين النساء أكبر مقارنة مع الرجال، وأما سببها فهو تلقي ضربة قوية على الركبة، أو ثني الركبة إلى حد كبير، كما أنها تحدث عند الركض ثم التوقف فجأة لتغيير الاتجاه كما في كرتي السلة والقدم، ويمكن تلخيص أعراض الإصابة في ما يأتي: سماع صوت قرقعة عند الإصابة مباشرة. ورم في المنطقة المصابة بعد ساعات قليلة من الإصابة، وقد تصل إلى ست ساعات مثلاً. الشعور بألم في منطقة المفصل. إصابات الرباط الصليبي الخلفي تقل إصابات الرباط الصليبي الخلفي عن إصابات الرباط الصليبي الأمامي عموماً، والسبب في ذلك يعود إلى قوة مفصل الحركة في الرباط الخلفي، وتحدث الإصابة جراء الإفراط في ثني الركبة، أو القفز بشكل خاطئ، أو إصابة مباشرة على الركبة أثناء ثنيها كما يحدث أثناء قيادة السيارة، وأما أعراضها فهي تشبه سابقتها إلى حد كبير. كيفية التعامل مع إصابات الرباط الصليبي إذا كانت الإصابة في الملعب فيجب إيقاف اللعب فوراً. رفع المنطقة المصابة إلى ما فوق مستوى عضلة القلب. وضع مكعبات ثلجية على المنطقة المصابة. إعطاء المصاب دواءً مسكناً للآلام. عدم تحريك المصاب عشوائياً، والانتظار إلى حين قدوم المسعف أو الطبيب المختص. ملاحظة: يترتب على إصابات الرباط الصليبي توقف عن العمل المكتبي لمدة أسبوع أو اثنين على أقل تقدير، فيما قد تزداد المدة إذا تضررت الغضاريف أو الرضفة، ويمنع المصاب من ممارسة الأنشطة الرياضية فترة تتراوح ما بين 7-9 أسابيع.

    ما هو الغضروف الهلالي؟

    في كل ركبة، يوجد غضروف على هيئة الهلال أو حرف C، ويعتبر بمثابة وسادة بين عظام الفخذ والساق، ويتكون الغضروف الهلالي من بروتينات وألياف وسوائل، تساهم في تفادي الصدمات وتثبيت المفصل.
    ولكن مع الضغط المتكرر على الركبة نتيجة لبعض الأسباب، يمكن أن يتمزق هذا الغضروف، ويؤدي إلى الشعور بالألم.

    أسباب تمزق الغضروف الهلالي

    تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي، وهي:
    • العادات الخاطئة: أو البقاء في وضعيات لفترات طويلة مثل الجلوس في وضعية القرفصاء، والضغط على الركبتين من خلال الأحمال الثقيلة بشكل خاطىء.
    • الوزن الزائد: من الأمور التي تؤدي إلى الضغط على المفاصل والغضاريف، مما قد يسبب تمزق الغضروف الهلالي.
    • مجهود بدني زائد: أو حركة خاطئة مفاجئة مثل إلتواء الركبة أو دورانها بقوة.
    • التقدم في العمر: إن تقدم العمر ليس سبباً في حد ذاته، ولكن مع تكرر الضغط والصدمات والإلتواءات في الركبة، تزداد فرص تمزق الغضروف الهلالي وخاصةً لأن العظام والمفاصل تصبح أكثر ضعفاً بمرور الوقت.

    أعراض تمزق الغضروف الهلالي

    قد لا تشعر في بادىء الأمر بتمزق الغضروف الهلالي وهو ما يزيده صعوبة، فغالباً ما تتطور المشكلة تدريجياً وتصاب بالام دون سابق إنذار، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لهذا التمزق:
    • تصلب الركبة: وصعوبة تحريكها والشعور بالام شديدة في حالة القيام بأي حركة أو مجهود.
    • ظهور ورم في منطقة الركبة: وهو من الأعراض المتقدمة لتمزق الغضروف الهلالي.
    • الإصابة بهشاشة العظام: حيث أن حدوث تمزق في الغضروف الهلالي يزيد إحتمالية هشاشة العظام.

    علاج تمزق الغضروف الهلالي

    إذا لم تتطلب الحالة تدخل جراحي وفقاً لتشخيص الطبيب، فسوف يخبرك الطبيب ببعض الإجراءات العلاجية، وتشمل:
    • تناول أدوية مضادة للإلتهابات: والتي تساعد في تقليل الإلتهابات والالام الناتجة عن حدوث التمزق.
    • العلاج الطبيعي: يحتاج المريض إلى جلسات تأهيلية لعلاج تيبس الركبة ولتساعده في تحريكها، وكذلك إستعادة قوة العضلات والمفاصل.
    • الحقن: يمكن أن يحصل المريض على حقن كورتيزون في بعض الحالات لتخفيف الألم والإلتهابات.
    • الراحة: سوف يطلب الطبيب من المريض أن يتجنب الأنشطة التي تؤدي لالام الركبة وتفاقم المشكلة.
    • كمادات الثلج: يساعد الثلج في تخفيف الالام والتورمات الناتجة عن تمزق الغضروف الهلالي، ويكون إستخدام الكمادات الباردة أثناء رفع الساق لأعلى على وسادة لمدة 15 دقيقة، مع تكرار الكمادات كل ست ساعات.
    وتحتاج هذه الإجراءات العلاجية إلى حوالي ستة أسابيع للتعافي.

    Hashemnet
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Hashemnet .

    إرسال تعليق